القيمة: البئر ليس مجرد ماء

بدعم من: جمعية العون المباشر

الجائزة: 10 آلاف ريال، والتأهل إلى النهائي

نبذة عن القيمة

الماء له آثار تتعدى إرواء العطش، فهو نعمة أساسية لتمكين الشعوب، تؤثر بشكل مباشر وواضح على التعليم، وعلى الصحة، وعلى الفقر والغنى. وكما هو معلوم فإن الهدف من وجودنا في الأرض هو التمكين، ومن أهداف جمعية العون تمكين الشعوب الفقيرة لتنهض بتعليمها وصحتها واقتصادها، والماء هو من أهم وسائل تحقيق هذا الهدف. نتنمنى أن يركز صانع الفيلم في فكرته على أثر الماء في وصول ونشر التعليم، حيث أن الشعار الذي ترفعه جمعية العون المباشر هو (التعليم حق مشروع لكل طفل في افريقيا)، وهذا لا يمنع من تناول الفيلم القصير لغير التعليم من أسباب التمكين والنهضة للشعوب الفقيرة.

توجيهات مهمة وملهمة للمتنافس

  1. تفضل بزيارة موقع جمعية العون المباشر وهناك ستجد الكثير من عناصر الإلهام.
  2. أنتجت الجميعة العديد من الأعمال، حاول أن تتعلم منها وتتفوق عليها.

عن جمعية العون المباشر

تأسست ( جمعية العون المباشر ) (سابقاً: لجنة مسلمي افريقيا) قبل 35 عاماً على يد الدكتور عبدالرحمن السميط، وتهدف الجمعية للقيام بأعمال التنمية للمجتمعات الأقل حظاً مستهدفة بذلك الفئات الاجتماعية الأكثر احتياجاً والمرضى والأيتام ومنكوبي الكوارث والمجاعات والقيام بكافة أنشطة البر والخير. وقد بدأت جمعية العون المباشر ( لجنة مسلمي افريقيا ) أعمالها في عام 1981م كمؤسسة تطوعية غير حكومية مهتمة بالتنمية في الأماكن الأكثر احتياجاً في افريقيا وتقوم بأعمالها بأسلوب علمي ، ولا تنظر في مساعدة الحالات الفردية ، وتهتم بالتعليم بكل أنواعه كوسيلة أساسية لتغيير الوضع المأساوي الذي يعيشه الإنسان في افريقيا ، رافعين شعار (التعليم حق مشروع لكل طفل في افريقيا). كانت الجمعية في سعيها للريادة من أوائل الجمعيات الخيرية في العالم الإسلامي التي أحيت سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم في إنشاء المشاريع الوقفية الصغيرة.

رؤيتنا:

خلو المجتمعات الأفريقية من الجهل والفقر والمرض.

رسالتنا:

تقديم خدمات متميزة في مجال: التعليم, الإغاثة وتنمية قدرات ودخل المجتمعات الفقيرة والرقي بها لدرجة الإعتماد على الذات و المصادر المحلية.

قيم جمعية العون المباشر:

  • التعاون: نتشارك معا لتنفيذ أهداف الجمعية
  • الولاء: نؤمن بنبل رسالة جمعيتنا ونرعى مصالحها
  • الإخلاص: نعمل بتفان وتجرد وإتقان لتحقيق أهداف جمعيتنا
  • الأمانة: نلتزم بأداء الحقوق والواجبات ونحرص على حفظها
  • التميز: نحرص على تحقيق الريادة في الأداء والممارسات لخدمة المستفيدين
  • الاعتبار الإنساني: نحفظ كرامة الإنسان دون تمييز في الدين أو العرق أو الجنس

صفحاتنا على الإنترنت:


 

·      القيمة: تعزيز الصحة

·      بدعم من: جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية

·      الجائزة: 10 آلاف ريال، والتأهل إلى النهائي

 

·      نبذة عن القيمة:

تبنت جمعية زمزم نهج تعزيز الصحة بواسطة تطبيق  انشطة التوعية الصحية ، كخط دفاع اولي ضد الامراض ، متفقة مع حقيقة ان درهم وقاية خير من قنطار علاج .واختارت الوقوف في وجه الامراض المزمنة كالسمنة ، والسكري ، وارتفاع ضغط الدم كهدف استراتيجي  اساسي لبرامجها ومشاريعها التوعوية لتقاوم تفشي هذه الامراض في المجتمع ، وما تسببه من خسائر على مستوى الصحة، حيث  يصيب السكري حوالي 30% من السكان مما يؤدي  لحدوث مضاعفات  بالكلى و القلب و العين ، و الجهاز العصبي .كذلك ارتفاع ضغط الدم حيث يتراوح معدل انتشاره بين   18-32 % ومضاعفات لا تقل خطورتها عن السكري  و تأتي السمنة ضمن الامراض سريعة الانتشار بين الفئات العمرية كافة بما فيها الأطفال وتؤدى مباشرة إلى الاصابة بمرض السكري والضغط.

 الطعام غير الصحي، وعدم ممارسة الرياضة، وكثرة الجلوس امام وسائل التواصل ساعد بشدة على تدهور الوضع الصحي، وحيث أن السلوك الإنساني قابل للتغيير والتعديل، رأت جمعية زمزم توظيف جل امكاناتها على تغيير وتعديل وتصحيح هذا السلوك ونشر السلوك الصحي السليم الذي من شأنه منع ظهور هذه الامراض، التحكم بمنع اثارها السلبية.

 

·      استشهادات داعمة للقيمة:

قوله تعالى: (وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) سورة الأعراف: 31و قول رسول الله صلى الله عليه سلم (ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لابد فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه) رواه الإمام أحمد والترمذي وغيرهما

·      توجيهات مهمة وملهمة للمتنافس:

1.    يجب أن نخرج من صندوق التقليدية إلى فضاء الإبداع.

2.     وصول الرسالة بشكل واضح وجاذب وسريع لعامة المشاهدين ولا ينحصر فهمها على المشارك.

3.    أن يكون المقطع مؤثرا في تغيير السلوك الصحي غير السليم.

 

 

·      للمزيد ولمساعدتك في هذه القيمة:

الرقم المجاني 8001111111  تحويلة / 1390

 

عن جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية

 

·      الرؤية:

 ستكون جمعية زمزم للخدمات الصحية النموذج الرائد المرجعي والملهم في صناعة وقيادة العمل الصحي الخيري المستدام والمتكامل.

·      الرسالة:

جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية كيان مجتمعي صحي غير هادف للربح يعزز صحة مستهدفيه من خلال تقديم خدمات نوعية وفقا لأولوية الاحتياج.

 

·      قيم جمعية زمزم:

-      العمل المؤسسي والانضباط.

-      اذكاء روح العمل الجماعي.

-      التعلم والابتكار والابداع.

-      الرفق وحفظ الكرامة.

-      التيسير.

-      الشراكة.

-      الشفافية.

 

·      صفحاتنا على الإنترنت:

·      الموقع: http://www.zmzm.org

·      فيسبوك: https://www.facebook.com/zmzm290/

·      تويتر: https://twitter.com/zmzm290

 

 


القيمة: من زمان أحباب

بدعم من: شركة الشعلان

الجائزة: 10 آلاف ريال، والتأهل إلى النهائي

نبذة عن القيمة

"من زمان أحباب" شعار عُرفت به العلامة التجارية البارزة للأرز من (شركة الشعلان). لكن وبعيداً عن الترويج لهذا المنتج، حلق بفكرتك وأتحفنا بفيلمك الذي يعبر عن توارث الحب واستمراره من الجد إلى الابن إلى الحفيد، عن جمال معاني العائلة في الماضي وأثرها على عائلة اليوم، عن كل القيم الجميلة التي تتوارثها الأسرة وتنميها. أبدع، حلق، تألق.. بتحفة فيليمة قصيرة جداً من صياغتك الخاصة تختمها إن شئت برسالة: "من زمان أحباب".

لمزيد من عناصر الإلهام

موقع شركة الشعلان مليء بما قد يفتح شهيتك: www.alshalan.com

عن شركة الشعلان

تولت شركة عبدالرحمن ومحمد العبدالعزيز الشعلان مسؤولية المائدة السعودية لسنوات ممتدة. تخطط الشركة لأن يستمر هذا الشرف لعقودٍ قادمة. من عراقة الكرم العربي نأتي وإليه نسير، تقودنا مجموعة من القيم نبني على أساسها تطلعاتنا وأهدافنا.

الأمانة هي انشغالنا الأول

نمد السوق السعودية والخليجية بمجموعة من المنتجات الحيوية، وتتعلق مباشرةً بالصحة الغذائية لعملائنا، ولذلك فإن الأمانة في تقديم الصالح من الغذاء هي القيمة الأولى التي لا يمكن للشركة أن تتنازل عنها، أو تتساهل في أمرها.

الشفافية جزءُ أساسي من تركيبتنا

تذبذبات السوق الغذائية، تحكمها مجموعة من العوامل ذات نطاق عالمي، وبالتالي فإن أسعار السلع قد تتأثر من حينٍ لآخر بمثل هذه العوامل. مهمتنا أن نحافظ على ثقة المستهلك فينا وعلى محفظته أيضاً. نبحث عن حلول مختلفة ونتسم دائماً بتقديم أسعار منافسة مع المحافظة على مستوى جودة واحد.

العائلة ركيزتنا ، منها نبــدأ ،إليها ننتهي

نحن شركة عائلية، اسم العائلة على كل منتج من منتجاتنا، نضعه على المحكّ في كل مرة نعرضها على الرفوف. مثل هذا الالتزام يدفعنا لأن نكون دائماً على قدر المسؤولية، وعلى قدر الاسم الذي حملناه.

الاستمرارية محركنا . ترشد خطواتنا للمستقبل

استمرارية الشركات معلقة بقدرتها على التواءم مع الجديد، تبنـّيه وفي أحيان كثيرة ابتكاره. عملية اتخاذنا للقرارات تعتمد على استشراف الفرص المستقبلية للإنتاج الغذائي، احترام المستهلك اليوم، والعمل معه على وضع أبجديات احتياجاته غداً، وبعد غد، لسنوات قادمة.

صفحاتنا على الإنترنت:


القيمة: وليس الذكر كالأنثى

بدعم من: مركز باحثات لدراسات المرأة

الجائزة: 10 آلاف ريال، والتأهل إلى النهائي

نبذة عن القيمة

قالوا: الذكر والأنثى سواء! قالوا: لا يوجد ذكر وأنثى، بل يوجد إنسان! والذكورة والأنوثة يصنعها المجتمع! قالوا: لا ذكورة ولا أنوثة! والإنسان كائن متغير، ومن حقه أن يتغير كيفما شاء! ليس في العالم قضية كثر حولها الجدل والتنظير مثل المساواة بين الجنسين، وما تزال قضية الساعة. ضع بصمتك! قل كلمتك! بيّن حجتك! ننتظر بشغف "فيلمك"!

المزيد عن هذه القيمة:

يُفرق بين الرجل والمرأة في بعض الحقوق والواجبات؛ تبعًا للاختلاف الفطري الطبعي، الحاسم بينهما في المهام والأهداف؛ والاختلاف في الطبائع التي جُبل عليها كل منهما؛ ليؤدي بها وظيفته في الحياة.

ويمكنك اختيار أحد هذه المحاور كمثال:

  • الفرق بين الجنسين وتأثير ذلك على الوظيفة التي خٌلق كل منهما لأجلها.
  • المفهوم الشرعي للولاية والقوامة.
  • الفرق بين العدالة والمساواة.
  • الآثار السلبية الناتجة عن تطبيق المساواة بين الجنسين.
  • اعتبار البعض الأمومة ومسؤوليات الأسرة، عائقًا لتقدم المرأة وحصولها على حقوقها!!.

للمزيد ولمساعدتك في هذه القيمة:

تواصل مع المركز عبر حسابهم على تويتر: @bahethat


القيمة: حلقات القرآن رقي وآمان

بدعم من: الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض ( مكنون )

الجائزة: 15 ألف ريال , والتأهل للنهائي .

نبذة عن القيمة

تحفهم الملائكة , تتنزل عليهم السكينة , تغشاهم الرحمة , يذكرهم الله فيمن عنده . إنه رقي في الهمة , رقي في الأخلاق , رقي في التعليم والتفوق , رقي في التميز والمناصب , رقي في الطموح , ورقي في الجنان بمشيئة الله تعالى . إنه أمان في الدين ,أمان في الوطن ، أمان في المنهج , أمان للمستقبل , أمان من النار بمشيئة الله تعالى .

استشهادات داعمة للقيمة :

  • قال تعالى ( إن يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وانفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية يرجون تجارة لن تبور )
  • ( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم )
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ) رواه مسلم.
  • قال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلّم: «يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ في الدُّنْيَا فإِنَّ مَنْزِلَكَ عِنْدَ آخِرِ آيةٍ تَقْرَؤُهَا». سنن أبي داود(حسن صحيح )
  • عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) أخرجه البخاري.
  • عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين " . رواه مسلم
  • عن أبي أُمَامَةَ الْبَاهِلِي رضي الله عنه قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ ... " رواه مسلم

فروع القيمة :

  • تربية آمنة مصونة
  • صحبة صالحة
  • اخلاق راقية
  • قيادة واعدة
  • تفوق دراسي
  • امن في الوطن
  • تنمية للمجتمع
  • أبناء الحلقات قادة المستقبل
  • القرآن سعادة الحياة واستقرار الأسرة

صفحات (مكنون) على الإنترنت: